منتدى المسعفين الأحرار
أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا كما ندعوكم لزيارة هدا الموقع الجميل http://amcs.wifeo.com
وشكراً تحيات مدير المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار
أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا كما ندعوكم لزيارة هدا الموقع الجميل http://amcs.wifeo.com
وشكراً تحيات مدير المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسعفين الأحرار


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهي الاسطورة؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jamali
نائب المدير العام
نائب المدير العام
jamali


ذكر عدد الرسائل : 319
الدولة : ماهي الاسطورة؟ Male_m12
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

ماهي الاسطورة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهي الاسطورة؟   ماهي الاسطورة؟ Icon_minitimeالأربعاء 21 مايو 2008, 2:13 pm

ماهي الاسطورة؟


ينبغي أن ندرك استحالة حصولنا على تعريف كامل وشامل للأسطورة، وإنما تكمن محاولتنا في الوصول إلى أقرب نقطة منها ، فلذا نحرص على أن ندرك الأسطورة قبل تعريفها ، ولذا نتدرج من الشكل إلى المضمون مع التأكيد على أن إتحاد هذين الجانبين ، وتفاعلهما تفاعلاً جدياً ، ينتج عنهما نمط من أنماط التعبير يطلق عليه اسم الأسطورة .

فمن حيث الشكل وردت المصطلحات التالية:

أ-الأسطورة : حكاية ، قصة ، رواية. وقد اتفقت غالبية المصادر على هذه التسميات .

ب-الأسطورة : حادث ، حادثة ، أحداث ، خبر ، أخبار ، وقد وردت هذه التسميات في بعض المصادر.

ج-الأسطورة: شكل من أشكال التعبير يجمع بين الفكر والخيال والوجدان، وأداته الرمز، وان الشكل السردي أحد أشكال الأسطورة لا غير. و يرى البعض أن الأسطورة كالشعر تفقد قيمتها إذا ترجمت في حين يقول آخرون أن قيمة الاسطورة تظل قائمة رغم أسوأ أنواع الترجمة في كل أنحاء العالم ، لان كنه الاسطورة لا يكمن في أسلوب صياغتها ، ولا نمط سردها ، ولا في تركيبها النحوي ، بل في التاريخ الذي ترويه .

اختلف الباحثون في تعريف الأسطورة، و فيما يلي نذكر بعض التعاريف لبعض الباحثين:
يقول الباحث الفرنسي كلود ليفي ستراوس : (الاسطورة : حكاية تقليدية ، تلعب الكائنات الماورائية أدوارها الرئيسية )

وفي الموسوعة العربية العالمية ، نجد أن الاسطورة : حكاية تقليدية تروي أحداثاً خارقة للعادة .

يقول بول ريكو : (الاسطورة : حكاية تقليدية ، تروي وقائع حدثت في بداية الزمان)
و يعرفها الفيلسوف الفرنسي جيلبار دوران بأنها ( نظم لوقائع رمزية في مجرى الزمان)

أما مرسيا إلياد فيقول بأنها ( قصة مقدسة تروي حدثاً وقع في بداية الزمان ) .

و يرى بعض الكتاب أن الأسطورة حكاية مقدسة، ذات مضمون عميق يشف عن معاني ذات صلة بالكون والوجود وحياة الإنسان.

ويرى شلهود أنها قصة تعليلية ، ويرى آخرون أنها قصة حقيقية ، جرت في بداية الزمان ، وتصلح نموذجا يمكن أن يحتذى به من قبل البشر في سلوكهم .

ويرى الناقد السوري ، خلدون شمعة أن الاسطورة : قصة متداولة أو خرافية ، تتعلق بكائن خارق أو حادثة غير عادية . فهي قصة مخترعة أو ملفقة .

ومنهم من يرى الاسطورة : قصة مجازية تخفي أعمق المعاني أو أنها قصة رمزية تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها.

ويرى مؤلفي كتاب ( نظرية الأدب: رينيه ويليك و أوستن وارين ) أن الاسطورة : حكاية مجهولة المؤلف تتحدث عن الأصل والعلة والقدر ، ويفسر بها المجتمع ظواهر الكون والإنسان تفسيراً ، لا يخلو من نزعة تربوية تعليمية .

ويرى الدكتور قيس مؤلف كتاب ( الأساطير وعلم الأجناس) أن الاسطورة : ليست سجلاً تاريخياً مظبوطاً للاحداث الجارية عبر ماضي الجماعات ، بل هي تمثل تاريخاً قبلياً ، تتوارثه الأجيال المتعاقبة عن طريق التلقين .

ويصف الدكتور عبد الرضا علي الاسطورة بأنها : الوعاء الاشمل الذي فسر فيه البدائي وجوده ، وعلل فيه نظرته الى الكون ، محدداً علاقته بالطبيعة ، من خلال علاقته بالآلهة التي اعتبرها القوة المسيرة والمنظمة والمسيطرة على جميع الظواهر الطبيعية ، وتعاقب الفصول ، والليل والنهار ، والخصب والجفاف ، مازجاً فيها السحري بالديني ، وصولاً الى تطمين نفسه ووضع حد لقلقه و أسئلته الكثيرة .إنها أسلوب لشرح معنى الحياة والوجود صيغ بمنطق عاطفي كاد يخلو من المسببات ، إمتزج فيها الدين بالتاريخ ، والعلم بالخيال ، والحلم بالواقع .

ويرى K.O.MULLER أن الاسطورة : أحاديث مصورة لأحداث تاريخية حقيقية واقعية.

ويرى ب كوملان أن الأساطير هي في الحقيقة مجموعة من الأكاذيب ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس .

وفي قاموس اللاروس ، وردت الاسطورة أنها خبر تاريخي أو حكاية تاريخية بالغت فيها المخيلة الشعبية أو الابتكار الشعري .

ومن هذا الاستعراض ، نكتشف اتجاهين ، لكل اتجاه خصائصه ، فاذا أخذنا بالمنهج العقلي الذي يرى أن الآلهة كانت في أصلها ، طائفة من الملوك ، بلغوا من القوة والتأثير شأواً عظيماً ، جعل الناس يتجاوزون بهم عالم الواقع إلى عالم الخوارق ، ويؤلهونهم ، فان هذا الاتجاه يجعل من الأساطير واقعاً تاريخياً ، أو لعل الأصح أن يقال : إن الأساطير قد أصبح لها بفضل هذا الاتجاه واقع فيما قبل التاريخ ، وأخذت الأساطير منذ ذلك ، تمثل ذاكرة الإنسانية عندما يتعلق الأمر بمرحلة قديمة في الزمان يكتنفها الغموض من كل جانب . وأعان ذلك الخيال على تصوير الملوك تصويراً خارقاً في عصور سحيقة ، غلبت عليه البداوة . وهذا هو رأي هوميروس الذي مات في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد.

وهناك رأي مناقض لهذا ، ولكنه في نفس الاتجاه التاريخي ، ومضمونه : أن البشر الأولين إذ صعقتهم ظواهر الطبيعة ، بدأوا يعطونها أسماء انتقلت تدريجياً إلى أشخاص ، على اعتبار الفكر البدائي ، عاجز عن تشخيص المجردات وهكذا صارت الحياة الكونية تكتسب حياة .

وكان البطل الاسطوري إلها أو إبن إله أو شبه إله ، وهذا يدل على أن أدوات الإنسان التقنية كانت قاصرة ، وغير مؤدية للغرض ، مما أضطر الإنسان إلى أن يصوغ نموذجه البطولي على غرار الآلهة المقتدرين ، الذين يمكنهم التحكم في هذا العالم فقد صورت الآلهة من خلال سمات إنسانية بحتة .

إن هذا الاتجاه بشقيه المتضادين ، يحصر الاسطورة في اهتمامها بظواهر الطبيعة ، التي حاول الإنسان أن يفهمها ويسيطر عليها عن طريق الاسترضاء أو التحدي ، وعند عجزه ، حاول أن ينسجم معها قدر الإمكان.

لكن في أواخر القرن الرابع ق.م ، دخلت البشرية في أخطر تجربة وإمتحان ، بانتقالها إلى طور الحضارة الناضجة ، وقد تحقق ذلك لأول مرة في تاريخ الإنسان بانتقال وادي الرافدين ووادي النيل ، إلى حياة التحضر والمدنية ، كظهور المدن وأنظمة الحكم والكتابة والتدوين والقوانين المنظمة للحياة . فتحولت الاسطورة الى نظرة الإنسان الفلسفية والجمالية لحياته الاجتماعية التي يعيش واقعها، بمعنى آخر ، أصبحت الاسطورة حاجة روحية لا غنى للانسان عنها ، ففيها تظهر انفعالاته الشعورية واللاشعورية ، تأملاته في المستقبل أو ما ينبغي أن تكون عليه الحياة الأفضل ،خيالاته التي تحقق ما يعجز عن تحقيقه في الواقع ، آماله ، توقه الأبدي الى الجديد ، محاولته الجدية للتخلص من فرديته ، أي أنها أصبحت فناً وضرورة له ، ليفهم الحياة ، بل ليجعلها أكثر إنسانية.

من خلال ما تقدم يمكن القول أن الأسطورة ممتنعة عن الإدراك بوصفها متاهة عظمى. . فالمتاهة حاصلة في الخلط بين التعريف والتفسير في كثير من الأبحاث و ذلك راجع ربما لتعدد أنواع الأسطورة التي حددها البعض في الأنواع التالية:

أ‌- الاسطورة الطقوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الأفعال ألتي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه .

ب-أسطورة التكوين : وهي التـي تصور لنا عملية خلق الكون .

ج- الاسطورة التعليلية : وهي ألتي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها ، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره ، ولكنه لا يجد لها تفسيراً ، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية ، تشرح سر وجود هذه الظاهرة .

د- الاسطورة الرمزية : وهي ألتي تتضمن رموزاً تتطلب التفسير ، ومن المؤكد أن هذه الأساطير قد ألفت في مرحلة فكرية أكثر نضجاً ورقياً .

هـ- أسطورة البطل الإله : وهي التي يتميز فيها البطل بأنه مزيج من الإنسان والإله ، (ألبطل المؤله ) ألذي يحاول بما لديه من صفات إلهية أن يصل الى مصاف الإلهة ، ولكن صفاته الإنسانية دائماً تشده الى العالم الأرضي .

هذه التقسيمات تتناول الاسطورة قديما ، فنحن الآن في هذا العصر نمتلك نوعاً جديداً من الأساطير ، ذلك هو الاسطورة السياسية ، التي لعبت وتلعب دوراً في صناعة الإيديولوجيات ألتي تخدم أغراضها ، بخلقها الوعي الزائف ، باعتمادها على الظلال السحرية للكلمة.

إن تنوع الأساطير أدى الى تنوع المناهج التي تتناول الأساطير بالدراسة ، فلذا ظهرت المناهج التالية :

أ‌- المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم تلك المناهج ، ويرى الاسطورة قصة لأمجاد أبطال وفضلاء غابرين .

ب-المنهج الطبيعي ألذي يعتبر أبطال الأساطير ظواهر طبيعية، ثم تشخيصها في أسطورة، اعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة.

ج-المنهج المجازي بمعنى أن الاسطورة قصة مجازية ، تخفي أعمق معاني الثقافة .

د-المنهج الرمزي بمعنى أن الاسطورة قصة رمزية ، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها ، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الاسطورة .

هـ-المنهج العقلي ألذي يذهب الى نشوء الاسطورة نتيجة سوء فهم إرتكبه أفراد في تفسيرهم ، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث .

و-منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الاسطورة رموزاً لرغبات غريزية وإنفعالات نفسية .وإن علم الميثولوجيا ، حتى الآن ، لم يصل الى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة ، المتعارضة للاندماج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_allah1
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


ذكر عدد الرسائل : 499
الدولة : ماهي الاسطورة؟ Male_m12
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

ماهي الاسطورة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي الاسطورة؟   ماهي الاسطورة؟ Icon_minitimeالإثنين 02 يونيو 2008, 2:59 pm

ماهي الاسطورة؟ 572-th10

ماهي الاسطورة؟ 148-ya12

ماهي الاسطورة؟ Bouque16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي الاسطورة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار :: 
المنتدى الأدبى
 :: قسم الأساطير والملاحم
-
انتقل الى: