منتدى المسعفين الأحرار
أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا كما ندعوكم لزيارة هدا الموقع الجميل http://amcs.wifeo.com
وشكراً تحيات مدير المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار
أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا كما ندعوكم لزيارة هدا الموقع الجميل http://amcs.wifeo.com
وشكراً تحيات مدير المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسعفين الأحرار


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 قصة العاشقين إيسلي و تسليت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jamali
نائب المدير العام
نائب المدير العام
jamali

ذكر عدد الرسائل : 319
الدولة : قصة العاشقين إيسلي و تسليت Male_m12
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

قصة العاشقين إيسلي و تسليت Empty
مُساهمةموضوع: قصة العاشقين إيسلي و تسليت   قصة العاشقين إيسلي و تسليت Icon_minitimeالخميس 29 مايو 2008, 3:33 pm

قصة العاشقين إيسلي و تسليت


قصة العاشقين إيسلي و تسليت Image126


في الماضي البعيد، أحب فتى من قبيلة آيت ابراهيم فتاة من قبيلة آيت إعزة (قبيلتان من قبائل آيت حديدو بإملشيل) بعضهما البعض حبا لم تعرف قبائل آيت حديدو له مثيلا، وكان أقصى ما يصبو إليه الحبيبان هو الزواج، لكن العداوة المتجذرة بين قبيلتيهما جعلت تحقيق حلمهما مستحيلا. حينئذ، غادر كل من الحبيبين قبيلته في اتجاه الجبال فأغرق الفتى نفسه في بحيرة أصبحت اليوم تحمل اسم إيسلي(العريس) و أغرقت الفتاة نفسها في بحيرة أضحت اليوم تحمل اسم تسليت (العروس). وهناك رواية أخرى تقول إن هاتين البحيرتين ما هما إلا دموع الحبيبين اليائسين. ومهما اختلفت الروايات، فهذه هي القصة التي لا بد أن يسمعها كل قاصد لموسم الزواج أو الخطوبة بإملشيل الذي يقام سنويا قرب ضريح سيدي أحمد أولمغني.. عندما تضع قدميك في سوق موسم سيدي أحمد أولمغني أو "أكدود" ( كما يسميه بالأمازيغية أهل المنطقة) تبدو لك أجواؤه شبيهة بأي موسم آخر في المغرب، بضائع متنوعة من خضر و فواكه وفواكه مجففة و حبوب وألبسة ومصنوعات تقليدية و أطعمة تطهى في عين المكان ، وتنبعث من الأبواق هنا وهناك أصوات تجار لم ييأسوا من بيع سلع بائسة لم يهتم بها أحد، ونساء يجبن السوق محملات بما حاكته أناملهن من مناديل و أغطية تقليدية صوفية جميلة تحمل طابع المنطقة الخاص، لكن ما يختلف فيه أكدود عن باقي أسواق المغرب هي تلك الخيمة الكبيرة المنصوبة قرب ضريح الولي الصالح سيدي حماد أولمغني و التي قد يبلغ علو عمادها الأوسط عشرة أمتار أو أكثر أما عرضها و طولها فحدث و لا حرج. لذا فهي أول ما تلتقطه عين القادم إلى السوق حتى على بعد مئات الأمتار خاصة و أنها تتميز عن خيام التجار الصغيرة بلونها البني الغامق. عندما يقترب المرء من الخيمة يجد فرقة أحواش تغني و ترقص عند بابها وما إن يتوغل قليلا إلى الداخل حتى يرى إلى اليسار حوالي خمسة صفوف متراصة أفقيا من العرسان و العرائس، في الصفين الأخيرين نجد أولئك الذين انتهوا من عقد قرانهم و في الأمام يجلس العرسان الذين ينتظرون أن ينادى على أسمائهم. وفي النصف الأيمن من الخيمة العملاقة نفس المشهد من الصفوف المتراصة لكن هذه المرة تجلس في الصفوف الأمامية العرائس اللواتي ينتظرن أن تتم المناداة على أسماء عرسانهن العائلية، وفي الصفو ف الخلفية يجلس بعض زوار أكدود الذين غلبهم الفضول لمعرفة كيف يتم عقد القران في الزواج الجماعي بإملشيل، وهم في أغلبهم من الأجانب رجالا ونساء ومن المغربيات غير الأمازيغيات المعروفات من جلاليبهن و اللواتي إن لم يكن الفضول قد جلبهن فهو وجود كرسي شاغر يرتحن إليه بعد أن نودي على العروس التي كانت تجلس عليه. وفي وسط الخيمة هناك منصة لا يبدو منها شيء لكثرة ما التف حولها المصورون والصحفيون من المغاربة والأجانب يطمع كل منهم في التقاط صورة معبرة عما يحدث فوق المنصة، و ما الذي يحدث فوق المنصة؟ فوق تلك المنصة مائدتان مستديرتان يجلس إلى إحداها ممثلان عن محكمة الأسرة. يمر العريس و العروس عند المناداة عليهما إلى موظفي وزارة العدل ليتأكد هذان الأخيران من سن العروس و العريس و من توفر الوثائق اللازمة. وإلى المائدة الثانية يجلس العدلان اللذان يتكفلان بكتابة عقد النكاح بعد أن يمر العروس و العريس من بين يدي ممثلي وزارة العدل. موسم خطوبة أم موسم زواج؟ إن حقيقة موسم الخطوبة كما وقف عليها الزوار في إملشيل مخالفة تماما لما نقلته وسائل الإعلام على مدى سنوات، انطلاقا من تسمية هذا الموسم، فهو ليس موسم خطوبة وإنما هو موسم زواج حيث يكون العريس والعروس قد التقيا مسبقا و لا يأتيان للسوق برفقة والد العروس إلا لإبرام العقد أمام السلطات
. أما عن مراسيم الزواج في إملشيل فإن للمنطقة تقاليدها الخاصة بها للتعبير عن الفرحة بالعرس: «للخطبة يأخذ والدا العريس السكر و اللوز و الحناء و الهدايا ويذهبان لخطبة العروس من أهلها، وإذا لقوا الموافقة فإنهم يحددون تاريخ عقد القران الذي لا يكون بالضرورة في موسم الزواج بسيدي حماد ألمغني. ولم يبدأ الناس باستغلال الموسم إلا عندما ظهرت الحاجة إلى الوثائق لإتمام الزواج، حيث كان من الصعب التنقل إلى مدينة الريش على بعد 150 كيلومترا من الطريق الوعرة غير المعبدة لتحضير الوثائق اللازمة للزواج. فبدأ الناس يفضلون الذهاب إلى الموسم نظرا لتواجد ممثلي السلطات والمكاتب الإدارية بالموسم و يعقدون قرانهم هناك. بعد تحديد موعد الزواج يقوم أحد أفراد عائلة العريس بتوزيع التمور على أفراد قبيلته و يقوم فرد من عائلة العروس بتوزيع التمر على قبيلتها كنوع من إشهار الزواج من جهة، ومن جهة أخرى و كأنه خلق لنوع من الحلاوة بين سكان القرية. و في المساء تجتمع نساء العائلتين لطحن القمح في الرحى حتى تتجمع لديهن كمية كبيرة من الدقيق بما يكفي لصناعة خبز أيام العرس بأكملها. وتخبز أسرة العريس من ذلك الطحين خبزة كبيرة اسمها أبادير توزع على أطفال عائلة العروس تيمنا ببراءة الأطفال وتقوم عائلة العروس بطهي الطعام، وتستمر الاحتفالات لدى عائلة العروس ثلاثة أيام. الموسم و مهرجان موسيقى الأعالي كان موسم الزواج بإملشيل يعقد في العاشر من شتنبر من كل سنة لكن مع ظهور مهرجان موسيقى الأْعالي رأت السلطات المحلية تقديمه إلى نهاية شهر غشت، و هناك من هو راض على هذا الأمر و هناك من يرفضه، يقول أحد الأهالي: «لقد كان انعقاد أكدود في العشر من شتنبر توقيتا مناسبا بالنسبة لنا لأن ذلك هو الوقت المناسب حيث تكون محاصيلنا قد نضجت، فنستغل انعقاد الموسم لنبيع محاصيل التفاح و البطاطس و الحبوب واللوز أما الآن فالأمر مختلف».
. إيسلي و تسليت، روميو و جولييت تتضارب الآراء حول تاريخ ظهور موسم الزواج لأول مرة، لكن كبار السن في المنطقة يقولون إن الزواج الجماعي في موسم سيدي حماد أولمغني قديم و يعود إلى مائة و خمسين عاما على الأقل. يقول باسو أوجبير: «لقد جاء إلى إملشيل بعض الباحثين الأنتروبولوجيين منهم فولفغانغ كراوس من النمسا الذي لم يتوصل خلال حوالي 25 عاما من البحث إلى تاريخ محدد لبداية موسم الزواج وكذلك الأمريكي دافيد هارت، المؤكد هو أنه ظهر قبل أكثر من قرن واحد، وتتضارب الآراء أيضا حول سبب الزواج بشكل جماعي في هذه المنطقة دون باقي مناطق المغرب، لذا يفسر الكثيرون ذلك بأنه ربما تكون قصة العاشقين إيسلي و تسليت حقيقية في جزء كبير منها (إلا ما يقول بأن دموع الحبيبين هي ما ملأ البحيرتين) خاصة و أنه فعلا كانت هناك عداوة بين أيت إعزة و أيت براهيم بسبب أراضي الرعي و المياه، لذا بدأت قبائل أيت حديدو تزوج أبناءها جماعيا تكفيرا عن ذنبهم مع إيسلي و تسليت اللذين انتحرا على غرار روميو وجولييت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_allah1
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 499
الدولة : قصة العاشقين إيسلي و تسليت Male_m12
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

قصة العاشقين إيسلي و تسليت Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة العاشقين إيسلي و تسليت   قصة العاشقين إيسلي و تسليت Icon_minitimeالإثنين 02 يونيو 2008, 3:00 pm

قصة العاشقين إيسلي و تسليت 572-th10

قصة العاشقين إيسلي و تسليت 148-ya12

قصة العاشقين إيسلي و تسليت Bouque16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vayola 94
عضو جديد
عضو جديد
vayola 94

انثى عدد الرسائل : 1
الدولة : algerie
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

قصة العاشقين إيسلي و تسليت Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة العاشقين إيسلي و تسليت   قصة العاشقين إيسلي و تسليت Icon_minitimeالثلاثاء 10 فبراير 2009, 11:59 pm

thats so beutifull
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة العاشقين إيسلي و تسليت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسعفين الأحرار :: 
المنتدى الأدبى
 :: قسم الأساطير والملاحم
-
انتقل الى: